محلات الولاء
إن كانت لديك الرغبة في الطلب أو الإستفسار عليك بالأتصال على الأرقام
جدة-الصحيفة- شارع غزة -مقابل مواقف برحة سنبل (ت:6438704-جوال:0509369213)
أو جدة - حراج الصواريخ- سوق الصقر - محل رقم 155 (جوال:0505697356)

محلات الولاء

مكائن ايس كريم - مكائن بروست - فرامات لحم - عجانات -مكائن عصير - قطع غيار وصيانة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

 


شاطر | 
 

 تاخر الانجاب !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميدوإيتو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
كيف تعرفت علينا : صديق
نقاط : 3310
السٌّمعَة : 2

مُساهمةموضوع: تاخر الانجاب !   الأحد أكتوبر 04, 2009 1:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(لله ملك السماوات والأرض يهب لمن يشاء إناثا و يهب لمن يشاء الذكور*أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير*)
ضعف الخصوبة و عقم الذكور –

إعداد الدكتور حسن عبدالغني المحتسب/
انت تسأل والطبيب يجيب.
متى يعتبر الذكر عقيما؟
يعتبر الذكرعقيما إذا استؤصلت كلتا خصيتيه .لا يعتبر أي زوجين عقيمين إلا بعد مرور عامين من الزواج مع علاقات جنسية عادية و طبيعية و يلعب عامل الوقت والزمن الدور الهام في تحديد ما إذا كان هذا الذكر مصابا بالعقم اوقادر على الإنجاب مع العلم بأنه
ماهي نسبة حدوث الحمل في حالة ضعف الخصوبة؟•
يحدث الحمل عند زوجين (خصوبتهما ناقصة) فيما نسبته 60 في المائة بعد العام الأول من الزواج، وفيما نسبته 35 في المائة بعد 5 سنوات من الزواج.
من يتم فحصه اولا؟
إن علاج الضعف في الخصوبة يجب أن يكون في إطار متابعة الزوجين معا، ويكون فحص الرجل بالتوازي مع زوجته إن لم يعطى الأولوية بذلك
ما هي مواصفات الحدود الدنيا للنطف القابلة للانجاب؟
مواصفات الحدود الدنيا للحيوانات المنوية "النطف" ليتمكن الرجل من الإنجاب .
حسب منظمة الصحة العالمية تعتمد الأسس الحيوية للعقم بالأساس على فحص المني
o حجم المني أثناء القذف: من 2- 6 مل.
o عدد الحيوانات المنوية "النطف" في المللتر الواحد: 20 مليون نطفة على الأقل.
o 40 في المائة على الأقل من هذه النطف يجب أن تكون متحركة خلال اول ساعة بعد للقذف.
o يجب أن يكون 50 في المائة من النطف عادية وغير مشوهة من الناحية (الشكلية)
من المسؤول الااول عن ضعف الخصوبة الاولي؟
20- 25 في المائة الرجل مسئول عن ضعف في الخصوبة ،و الزوجين معا في حدود 38 في المائة من الحالات.
كم عدد الحيوانت المنوية اللازمة لحدوث الحمل؟
يمكن أن يحدث الحمل بكمية قليلة من المني أو بحيوان منوي واحد مأخوذ من البربخ أو من الخصية مباشرة
مع تطور"المساعدة الطبية على الإنجاب" ونرمز لها في هذا الموضوع بكلمة "م ط إ" .
ماهي وظائف الخصية؟
الوظيفة الإفرازية الخارجية: لا تتم الدورة المنوية يشكل نهائي إلا تحت تأثير التستسترون و الدورة المنوية مرتبطة بهرمون الـ FSH و الدورة المنوية الكاملة عند الرجل تتم خلال 74 يوما.و يتشكل المني عبر ست مراحل متوالية ابتداء من الحويصلات المنوية،طول النطفة حوالي 60 ميكرون تتكون من:
الرأس ويحمل المواصفات الوراثية. الجسم مكمن الطاقة. الذيل.
تكتسب النطفة طاقة الإلقاح أثناء مرورها بالبربخ .

الوظيفة الإفرازية الداخلية:
تفرز خلايا "سارتولي" الإينيبين و تعتبر بمثابة نسيج الدعم للخلايا الإنتاشية، الذي يضمن الرقابة الرجعية لإفراز هرمون "أف أس أش". كما أن خلايا "لايديغ" تفرز التستسترون ويتحول إلى "دهيدروتستسترون" عن طريق " 5 ألفا ريديكتاز" ويفرق التجويف البولي/جنسي إلى: البروستاتا، العضو الذكري والصفن.
• كما أن التستسترون الذي يضمن مفاضلة قناة "وولف" إلى مجاري تناسلية ذكرية، و في الشهر السابع من الحمل يساعد على نزول الخصية إلى الصفن .
تعبر الأمشاج البربخ في حدود 15 يوما. تختزن نسبة 80 في المائة من النطف في ذيل البربخ.
يساعد البربخ على إنضاج النطف (، اكتساب الحركة، القدرة على الانجذاب والالتصاق بجدار البويضة .

إنتاج البلازما المنوية مسئولية البروستاتا والحويصلات المنوية، و إفرازا البروستاتا تمثل ثلث الحجم الكلي للمني في قذفة واحدة. أما الحويصلات المنوية فوظيفتها تزويد النطف بالطاقة اللازمة وحفظ غشاءها من المؤثرات الخارجية.

ما هو سبب ضعف الخصوبة ؟
تقسم الأسباب إلى عوامل إفرازية أو عوامل متعلقة بالمجاري التناسلية تعود الاولى إلى خلل في تكوين المني والثانيةتؤدي الى اعاقة حركة المني (هذه العوامل قد تكون مكتسبة أو خلقية)

العوامل إفرازية:
1. بسبب عجز في إفراز هرمونات الغدة النخامية FSH و LH التي لها دور هام في عملية تكوين النطف، وللأورام المتعلقة بالغدة النخامية يكون دور في ذلك،وقد يكون سداد أو عوامل خارجية كالإشعاعات مثلا.
2. عجز أولي: قد يعد إلى خلل صبغي (متلازمة كلينفلتر، متلازمة نورمان). متلازمة xxy أو xxx عدم هبوط الخصية إلى الصفن أو دوالي الخصية عوامل تسممية، .

الخصوبة الناقصة المرتبطة بخلل على مستوى المسارات التناسلية
:تشوهات خلقية: عدم تخلّق" اوعدم تجانس المجاري المنوية في كلا الجانبين قد يكون غياب التخلق (في بانسداد أو غياب كلي للقناة الناقلة للنطف، اوعدم تكون الرابط ما بين البربخ والقناة الناقلة للنطف، انسداد البربخ، أو أي تشوهات خلقية تتعلق في البربخ مثل عدم التحام الخصية مع رأس البربخ.

تكون هذه العوامل مصاحبة في ثلث التشوهات التي تصيب الجزء العلوي من الجهاز البولى (عدم تخلق الكلية)
حاليا يعزى الغياب الكلي للقنوات الناقلة للنطف إلى خلل على المستوى الجيني.

:تشوهات مكتسبة: وهي ثانوية بعد عملية جراحية على الخصيتين، فتق إربي دوالي الخصية، أوكيس الحبل المنوي .أو إصابات إنتانية مثل التهاب البروستاتا، إصابات البربخ، إصابات الخصية أو إصابات القناة الناقلة للنطف) زيادة على إتلاف الأنسجة المصاحب لمثل هذه الإنتانات يمكن أن تترك آثارا تكون سبب منشأ انسداد على مستوى البربخ، او القناة الناقلة للنطف أو باقي المجاري التناسلية الأخرى. .
أوبعد حادث منها الرضوض التي تصيب البربخ أو القناة الناقلة للنطف، بعد حادث على مستوى الصفن
من الصعب الحكم على رجل بأن خصوبته ناقصة من خلال فحص أولي لمنيه أو معايرة هرمون الـ .FSH " أف اس أش".

هل يوجد امراض تؤدي لضعف الخصوبة في الذكور ومتى يتم طلب الفحوصات المخبرية ؟
تتعلق حالات نصف الرجال ذوي الخصوبة الناقصة بأمراض قابلة للشفاء تكشف معظمها بالتشخيص السريري.(دوالي الخصية، انسداد المجاري التناسلية أو خلل هرموني). ومع التقدم العلمي في المساعدة الطبية على الإنجاب "م ط إ "تكون ضرورة التدرج في وصف وطلب التحاليل اللازمة لتشخيص حالة زوجين خصوبتهما ناقصة ويأتي في الدرجة الأولى الفحص السريري للرجل الذي غالبا ما يؤدي إلى كشف السبب الحقيقي وبالتالي توفير الهدر المالي على الاسرة و الدولة وتجنب الإجراءات الطبية غير الضرورية و التي احيانا لها مضاعفات جانبية .و وصف العلاج المناسب.

.ويجب تحديد المدةالزمنية و تاريخ الزواج، عدد العلاقات الجنسية مع الزوجة، تحديد تاريخ الرغبة في الإنجاب، زواج سابق أو أبناء آخرين وبمعنى اخر مدة ضعف الخصوبة .
التحري عن احد عوامل اعاقة التلقيح التعرض لبعض العناصر الكيميائية (الرصاص، الزئبق) إدمان على الكحول أو التدخين: او تعرض للحرارة لمدة طويلة،. التحري عن العوامل التي قد تكون ساعدت في ضعف الخصوبة الطبية مثلا عوامل جراحية او عدم نزول الخصية إلى الصفن، الإصابات الجنسية، مرض النكاف، عملية جراحية على فتق إربي، عملية جراحية على المجاري البولية أو الخصيتين، مرض السكري، خلل هرموني، وجود حالات عقم عائلية
هل يظهر بالفحص السريري سبب ضعف الخصوبة؟
يكون ضمور الخصية عند الرجل البالغ الكامل البنية" اذا كانت المقاييس اقل من الطبعي حيث طول الخصية العادية هو 4 سم، وحجمها يقارب 15- 20 مل، اثناء الفحص التاكد من عدم وجود أورام أو أكياس في الصفن، وفي حالة وجود أيا منهما يجب أن نفحص الصفن بالضوء الكاشف كي يظهر ما بالداخل. من احتقان او سواءل او أي مؤشرات اخرى .
ان خطر اصابة الخصية بالسرطان مرتفع 20- 40 مرة مقارنة بالشخص السليم". في حالة خلو الصفن من الخصيتين (تكون في التجويف أوالبطني في الحوض ) و ذلك يساعد على إتلاف النطف وبالتالي مصدر الخصوبة الناقصة المرتبطة بعوامل إفرازية مع
• فحص البربخ:. لدى الشخص السليم يكون هذا الجس غير مؤلم، و متجانس يتكون من الرأس، الجسم والذيل الذي يتصل مباشرة بالحبل المنوي. جس الخصية بين الإبهام والسبابة ثم بالصعود تدريجيا نحو القطب الأمامي/خلفي للخصية لجس البربخ
• قياس الحرارة الموضعية و تحديد سمك الجلد .
والحبل المنوي جسم قاس غير مؤلم عند الفحص فحص الحبل المنوي في حالة الوقوف بواسطة أصابع اليد بتلمس الفتحات الإربية السطحية والبربخ. ، ويتم الفحص للكشف عن الأوعية المنوية وعن وجود وذلك بفحص المريض واقف ثم مستلقي .
• فحص الفتحات الإربية:
• فحص العضو الذكري: للبحث عن تشوهات او أي عوامل اخرى تحد من الخصوبة مثل تشوه الفتحة الإحليلية ووضعها، تصلب الجسم الكهفي، الختان" تشوهات ؟.
• إن فحص البروستاتا عن طريق الشرج وفحص والحويصلات المنوية العميقة.
• ، الوزن الزائد و ارتفاع ضغط الدمقد يكون بسبب خلل هرموني
20 في المائة فقط من الرجال ممن تاخروا عن الانجاب خصوبتهم ناقصة بالفعل.
و30 في المائة من الحالات سببها دوالي الخصيتين او هبوط الخصية للصفن في موعدها، أو إصابات في 6-9 في المائة، ويبقى ان نوضح ان
ضعف الخصوبة في حالة الخصية في غير موضعها مرتبطة بعوامل إفرازية مع وجود بربخ سليم: واذا تم الكشف عن بربخ "عريض أو منتفخ":فان نفص الخصوبة بسبب المجاري الجنسية.
90 في المائة من الاجسام امنوية غير المتحركة تلاحظ في 50 في المائة من الحالات يكون فيها حجم الخصيتين اصغر من االلازم
ما هي لفحوصات المخبرية اللازمة مبدئياً ؟
• تحليل المني: وهو الأساسي لتشخيص ضعف الخصوبة . في الحالة الطبيعية يقذف الرجل 2- 5 مل من المني واقل من ذ لك يعتبر إفراز المني و أكبر من هذه الكمية إفراز المني الذي غالبا ما يكون غير مرتبط بأي مرض.
o فحص:PH في الحالة الطبيعية ما بين 7.4 – 7.8 اما اذا كانت النسبة مرتفعة فقد تكون نتيجة التهابات او انتانات وذا كانت النسبة أقل توحي بعجز إفرازات الحويصلات المنوية. العدد المقر علميا للنطف يكون مابين 20- 60 مليون/ملفي الحالة الطبيعية
وقد يخلو المني من أي نطفة ويسمى اللانطفية
وجود أقل من 20 مليون نطفة/مل يعتبر ضعف في العدد . إ أن معايير الفحوصاتن المخبرية تختلف من مخبر إلى آخر وكذلك من شخص لآخر، كما قد يكون اختلاف كبير في تحليل المني عند نفس الشخص بحسب الحالة الصحية والمدة التي تفصل عن آخر جماع والظروف االجوية
o الحركة المنويةالطبيعية للنطف: في الساعة الأولى: 50- 60 في المائة في الساعة الرابعة: 35- 40 في المائة
يعتبر حركة النطف ضعيفة إذا كان هناك أقل من 50 في المائة من نطف متحركة في الساعة الأولى، مع الإشارة .
ولا نحكم على رجل ما بأنه ناقص الخصوبة من خلال فحص أولي لمنيه نتائجه غير عادية، يجب إعادة الفحص مرة أخرى بعد 2 أو 3 أشهر.


متى نحتاج للفحوصات الهرمونية؟: وما هي؟
يطلب في حلة الشك بان ضعف الخصوبة مرتبط بعامل إفرازي بعد الفحص السريري أو إذا كان عدد النطف أقل من 5 مليون/مل، أما إذا كان عدد النطف أكبر من 10 مليون/مل فإن الفحص الهرموني غالبا ما يكون عادياإذا كان FSH أكبر مرتين مقارنة بنسبته العادية فإن أصل ضعف الخصوبة يعود أساسا إلى خلل إفرازي إذا كانت نسبة FSH متدنية فإن اختبار LH-RH مطلوبة للبحث عن سبب على مستوى الغدة النخامية إذا كانت نسبة "التستسترون" متدنية، فإن معايرة نسبة الـ "البرولاكتين" ضرورية. ٍض

دراسة الكيمياء الحيوية للبلازما المنوية: تفرز بعض المواد والمركبات في الحالة العادية من مختلف أعضاء الجهاز التناسلي يفرز الفريكتوز من طرف الحويصلات المنوية و الزنك والفوسفاتازأسيد من طرف البروستاتا والكالرنيتين، ألفا كليكوزيداز تفرز من طرف البربخ.
في حالة وجود خلل أو انسداد على مستوى هذه المجاري فإن الإفراز يقل وبالتالي خلو المني من هذه المركبات، ويتطلب فحص هذه المواد
هل يفيد فحص البول والزراعة ؟
زرع المني من أجل الكشف عن وجود سبب إفرازي، مرتبط خاصة بالحالات الإنتانية فحص مخبري للبول للبحث عن إصابات بكتيرية على مستوى الجهاز البولي
هل يوجد فحوصات أخرى?
o الفحص الدقيق للبروستاتا والحويصلات المنوية بالموجات الصوتية عن طريق فتحة الشرج: . و يطلب عندما يكون حجم الخصيتين عاديا مع ضعف أو غياب النطف، سوابق إصابات الجهاز التناسلي أو البولي، القناة الناقلة للنطف غير واضحة أثناء الفحص السريري، البربخ عريض، الجس الشرجي غير عادي، وجود دم بالمني، مشاكل متعلقة بالقذف.
o فحص الصفن بالموجات الصوتية: لتحديد الأوعية في حالة الدوالي كما يمكن من خلاله الكشف عن أسباب أخرى كالأورام و تكلس الخصيتين، وكذلك عطي انطباع عن شكل وحجم الخصيتين،.
o فحص الكلى بالموجات الصوتية: فان أي خلل وعائي قد يؤثر على التدفق الوريدياو انسداد عضوي في الخصية اليسرى يؤدي لدوالي مما يعيق الانجاب وللكشف عن عدم تخلق الحويصلات المنوية وعن أي تشوه آخر مصاحب لباقي الجهاز البولي العلوي.
ماذا عن فحوصات الكروموسومات و الصبغيات ؟
تحديد الجنس المرتبط بخلل صبغي: بالفحص الوراثي في حالة خلو المني من النطف أو كمية أقل من 5 مليون/مل مع الإشارة إلى أن حوالي 10 في المائة من هذا النوع من المني مرتبط بخلل جيني .
البحث عن أجسام مضادة للنطف قد يكون السبب مناعي. : إذا كان هناك 40 في المائة من النطف حاملة لأجسام مضادة
إختبارات متخصصة: تتم هذه الفحوصات في مخابر متخصصة متطورة ولحالات منتقاة الهدف منها تحديد الحالة الإخصابية للنطف ومقدرتها علىالالتصاق بجدار البويضة.والتثبيت
.
o .
متى يبدأ العلاج؟
يبدأ العلاج بعد التاكد من سلامة الوظيفة الانجابية والمرفولوجية للزوجة. ويكون الغاية من العلاج إعطاء الزوجين فرصة لإحداث حمل طبيعي من الاسهل و الافضل التاكد من عدم وجود الانتانات لذلك نبدأ يعلاج الالتهتابات والانتانات: من المفيد البحث عن السبب إذا كانت هناك إصابات المني الإنتانية "غالبا ما تكون أصل في التهاب البروستاتا أو الحويصلات المنوية". إن علاج الإلتهابات البروستاتية المزمنة تحت "السريرية" تستوجب إدخال أدوية ملائمة ضد هذه الإصابات بحيث تؤثر هذه العلاجات على البروستات والمسالك البولية ، ولفترة 2- 3 أشهر. وقد يحتاج الزوجان لهذا العلاج .
في حالة خصوبة ناقصة بسبب إفرازي متعلق بالخصيتين او مع وجود خصي صغيرة الحجم "" فإنه يمكن علاجهم ويفضل بالتنسيق مع أخصائي الغدد ويمكن اللجوء إلى المساعدة الطبية على الإنجاب وذلك بأخذ نطفة من الرجل وزرعها مباشرة في بويضة زوجته ويلاقي هذا الاجراء فرصة للنجاح "بارادة الله تعالى".
العلاج الهرموني: الهرمونات الذكرية "جُنادوتروبين" مثل الهرمونات الأستروجينية، و الأندروجينية والهرمونات ذكرية".
: العلاج المناعي " بمضادات الإلتهاب الستيرويدية يعتمد أساسا على سبب المرض إذا كان مشخصا "أقل من 50 في المائة من الحالات ويستعمل هذا العلاج على نطاق بسبب الاثار الجانبية :
ما هو العلاج الجراحي وما نسبة نجاحه ؟
الخصوبة المرتبطة بعامل إفرازي ذو صلة بحاجز على المجرى البربخي والقناة الناقلة للنطف بنسبة 10 في المائة من الحالات. الجراحة البربخية ممكنة وتستهدف الحواجز البربخية للإصابات او التشوهات الخلقية أو الإنتانية، . نسبة النجاح في 30- 60 في المائة ويطلق على هذه الطريقة الترميم بالتفميم . احتمال حدوث الحمل بعد هذه العملية هو 10- 30 في المائة.
الجراحة المتصلة بالقناة الناقلة للنطف تعمل على تثبيت القناة بتفمم نهائي/نهائي نسبة النجاح 50- 70 في المائة مع احتمال حدوث الحمل في حدود 40- 50 في المائة.
ان أخذ النطف مباشرة من الخصية وحقنها داخل البويضة تعتبر عملية داخلة في إطار المساعدة الطبية على الإنجاب، تجرى هذه العملية بالتزامن مع تحريض الإباضة عند المرأة لاستقبال البويضة. تؤخذ النطف سواء من البربخ أو الخصية : دواعي اللجوء لهذه الطريقة: غياب النطف في المني والسبب حاجز على مستوى البربخ أو القناة الناقلة للنطف مع فشل العلاجات السابقة او عدم تخلق القناة الناقلة للنطف، . حاليا تجرى هذه العملية حتى في الخصوبة الناقصة المتعلقة بغياب أولي للنطف في المني
جراحة دوالي الخصية: إذا كانت الدوالي هي سبب الخصوبة الناقصة، أن معاودة الدوالي بعد العملية الجراحية قد تكون في حدود 10 في المائة. تتكون النطف من جديد في 30- 60 في المائة. يحدث الحمل في حدود 30- 40 في المائة.

الخزعة الخصيوية: كانت تستعمل من اجل الفحص النسيجي لفشل و تستعمل من أجل الحصول على نطف في حالة الخصوبة الناقصة المرتبطة بعامل إفرازي.
جراحة مسارات القذف: في حالة خطر ارتداد البول أو التهابات البربخ المتكررة.و تجرى بالمنظار لإزالة الحواجز.
علاجات التشوهات البولية: إنزال الخصية من الحوض أو البطن وتشوهات الجهاز البولي العلوي. أكياس البروستاتاورم الخصية الورم الحميمي و الخ
المساعدة الطبية على الإنجاب "م ط إ": بعد فشل كل العلاجات الأكثر سهولة. ويتم اللجوء إلى هذه العمليات المساعدة بفريق طبي متمرن ومتكامل بتوجيه من الطبيب المختص في الأمراض النسائية والطبيب المختص في البيولوجيا. مع جود الإمكانات التقنية العالية
زرع النطف: سواء في عنق أو بداخل الرحم مباشرة بنطف الزوج ويكون ، نسبة النجاح 10- 15 في المائة، يستهدف مشاكل القذف أو التشوهات نطفية.
التلقيح الاصطناعي: إخصاب بويضة الزوجة بنطاف الزوج خارج الرحم "أنبوب". نسبة النجاح 20 في المائة، ويلزم على الأقل مليون من النطف من أجل إلقاح داخل الأنبوب
نسبة ولادة أبناء عاديين 10 في المائة.
الحقن داخل البويضة : نسبة النجاح 20 في المائة. نسبة ولادة أبناء أحياء 25 في المائة. وهي حقن نطفة واحدة داخل بويضة ناضجة، سواء كانت هذه النطفة مقذوفة أو مأخوذ من الخصية، البربخ أو القناة الناقلة للنطف. وشلل النطفة هو العائق الوحيد لهذه العملية. . . .
بالنسبة للتلقيح الإصطناعي داخل الأنبوب فإنه يحترم شروط الإلقاح الطبيعي، ولا توجد تشوهات للأطفال المولودين بهذه الطريقة مقارنة بالأطفال العاديين، ولكن نسبة حدوث الولادة قبل الأوان والتوائم هي 20 في المائة. أما عملية حقن النطف داخل البويضة فإنه لا يحترم مراحل الإلقاح العادية والطبيعية ويطرح مشكلة اختيار النطف المحقونة، فهناك خطر التشوهات الكروموسومات و الصبغية خاصة الجنسية منها وبالتالي مشاكل في نقل المورثات عند الأجيال اللاحقة.
• واخيرا نؤكد على أهمية الفحص لكلا الزوجين قبل الزواج.
هل نلجأ الى العلاج مباشرة اذا تاخر الحمل؟
• من الأفضل إعطاء فرصة لحدوث حمل طبيعي وعدم اللجوء إلى الطرق التقنية إلا بعد استنفاذ كل الأسباب من مدة لازمة وعلاج .وان كثرة الاستغفار تحفز الانجاب ,بل انجاب البنين
• *فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا* يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا*مالكم لاترجون لله وقارا * مع تمنياتي لكم بالرفاه والبنين .
د.حسن عبدالغني المحتسب

مع تحياتي مو إيتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الولاء
مدير العام
مدير العام
avatar

ذكر
كيف تعرفت علينا : احـلـى منتدى
نقاط : 3881
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: تاخر الانجاب !   الأحد أكتوبر 04, 2009 1:46 am

مواضيعك عجيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-wala.3oloum.org
عاشق
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
كيف تعرفت علينا : احـلـى منتدى
نقاط : 2787
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: تاخر الانجاب !   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:27 am

مشكووورر


على المعلموت الحلوة Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The Gravity
المشــــ العـــام ــــــرف
avatar

انثى
المزاج : فرح
كيف تعرفت علينا : احـلـى منتدى
نقاط : 3688
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: تاخر الانجاب !   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:52 pm




الموضوع طويل في نفس الوقت الفيد ه


وشكراا على معلومات الفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيف عبدالبا سط القرني
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
كيف تعرفت علينا : لهوتمل
نقاط : 2765
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: تاخر الانجاب !   السبت سبتمبر 18, 2010 3:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكور علي هذي المعلومه الهامه
احب اضيف بعض الشي
علي كل شخص تاخر عن الانجاب ان يكثر من الاستقفارهو وزوجتة انشاء الله في فتره وجيزه ربنا سيكرمهم وهذا الشي موجرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خطير
عضو برونزى
عضو برونزى


انثى
كيف تعرفت علينا : لهوتمل
نقاط : 2792
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: تاخر الانجاب !   الإثنين سبتمبر 20, 2010 2:17 am

شكررا جزيلا على المعلموت الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاخر الانجاب !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محلات الولاء :: القسم الأدبي والصحي :: فرع الطب والصحة-
انتقل الى: